الأحد، 26 آذار/مارس 2017

منسقية الحركات الأزوادية تدعو الرئيس المالي إلى محادثات صريحة وجادة بعد التوقيع بالأحرف الأولى

4 c mohandazzouz img 0143 2603937منسقية الحركات الأزوادية

بيان صحفي رقم 16-05 / CMA/ 2015

لقد تابعت منسقية الحركات الأزوادية باهتمام التطورات الأخيرة في المسار، كما لاحظت سير مراسم التوقيع في باماكو على "اتفاق السلام والمصالحة في مالي" بين الطرف الحكومي، والميليشيات العرقية الموالية له، وتذكر المنسقية بأن هذا التوقيع لا يمكن أن يلزمها قبل نتائج المناقشات المقررة بعد التوقيع بالأحرف الأولى.

إن منسقية الحركات الأزوادية ترحب بنداءات كل من الأمين العام للأمم المتحدة من خلال البيان الصادر عن المتحدث باسمه حول مالي بتاريخ 15 مايو 2015، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام، وكذلك الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل، والممثل الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي، وكافة النداءات التي تدعوا إلى مواصلة المحادثات.

إن منسقية الحركات الأزوادية تؤكد مجددا استعدادها للامتثال لأحكام:

-  اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 23 مايو 2014.

-  إعلان وقف الأعمال العدائية الموقع بتاريخ 24 يوليو 2014م، والمؤكد عليه بتاريخ 19 فبراير 2015.

كما ترحب بشكل إيجابي بنداء الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، وتجيبه  بيد ممدودة، داعية إياه بفتح محادثات صريحة وجادة بعد التوقيع بالأحرف الأولى.

لقد لاحظت المنسقية باستغراب بعض التوقيعات الجديدة من أفراد أو مجموعات لم يسبق لها امتلاك أي صلاحية وغير معترف بها في هذا المسار، إن منسقية الحركات الأزوادية تدعو الوساطة إلى السهر في هذه المرحلة الحاسمة من أجل ضمان أن لا تكون مثل هذه التصرفات سببا في نسف جهود المجتمع الدولي أو الإضرار بمجراها الطبيعي.

وإذ نظل أوفياء بالتزاماتنا السابقة، فإننا نؤكد استعدادنا التام لمواصلة المسار عن طريق الحوار والتفاوض؛ السبيل الوحيد للتوصل إلى حل حقيقي وعادل ومنصف للنزاع.

وفي مواجهة الوضع الأمني ​​المتدهور على الميدان لا سيما في منكا، فإن المنسقية تدعو بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي إلى تحمل مسؤولياتها من خلال الابتعاد عن الميليشيات العرقية الموالية للحكومة، وبوضع حد فوري للتعايش معها في المدينة.

إن البعثة الأممية اليوم مدعوة إلى بذل الجهود الممكنة لتجنب أية حوادث محتملة قد تنتج عن هذا الوضع.

حرر بتاريخ 16 مايو 2015

عن اللجنة الإعلامية لمنسقية الحركات الأزوادية

موسى أغ الشختمان