الأحد، 26 آذار/مارس 2017

البيان الختامي: مشروع الاتفاق لا يلبي تطلعات الشعب الأزوادي، والمنسقية تطلب لقاء الوساطة الدولية

11058413 10205965536079080 1362712356642765251 n

البيان الختامي لمنسقية الحركات الأزوادية عقب الأيام التشاورية مع الشعب الأزوادي المنعقدة في كيدال في الفترة من: 12 إلى 15 من شهر مارس 2015 حول مشروع الاتفاق

إن منسقية الحركات الأزوادية تهنئ نفسها بانعقاد الاجتماع التشاوري بين كافة مكونات شعب أزواد، وتجدد شكرها وثقتها في الوساطة الدولية التي تقودها الجزائر وذلك على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام عادل ودائم ينهي النزاع القائم بين شعب أزواد ودولة مالي.

كما تشكر المنسقية حكومة مالي على استعدادها الذي تم التأكيد عليه أكثر من مرة في إطار البحث عن حل من خلال التفاوض.

  • اعتبارا للقرارين 2100 و 2164 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة المالية.
  • اعتبارا للبيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن مالي بتاريخ 6 فبراير 2015.
  • اعتبارا لاتفاق وغادوغو في 18 يونيو / حزيران 2013.
  • اعتبارا لخارطة الطريق الموقعة في الجزائر العاصمة بتاريخ: 24 يوليو 2014؛

نظمتمنسقية الحركات الأزوادية في الفترة من: 12 إلى 15 مارس 2015 بكيدال مشاورات واسعة مع آلاف المشاركين من أجل معرفة رأي الشعب الأزوادي بخصوص مشروع اتفاق 25 فبراير 2015، الموقع بالأحرف الأولى بتاريخ: 1 مارس 2015 من قبل الطرف المالي.

ومن خلال الآراء التي أعرب عنها مختلف طوائف أزواد يتبين أن مشروع الاتفاق المذكور لم يأخذ في الاعتبار العناصر الأساسية للتطلعات المشروعة للشعب الأزوادي. وقد تم التعبير عن هذا الموقف على نطاق واسع قبل انعقاد الاجتماع من خلال المظاهرات التي تم تنظيمها في جميع أنحاء أزواد وفي مخيمات اللاجئين.

وبعد الأخذ في الاعتبار للآراء والمساهمات والتوصيات الصادرة عن مختلف مكونات الشعب، وأجهزة الحركات الأزوادية بشأن مشروع الاتفاق، تؤكد منسقية الحركات الأزوادية من جديد التزامها الراسخ بمواصلة عملية السلام تحت رعاية الوساطة الدولية.

كما تجدد التزامها باحترام التعهدات التي قطعتها مع المجتمع الدولي، لا سيما وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ: 23 مايو 2014 في كيدال، واتفاق آليات تنفيذه الموقع بتاريخ: 13 يونيو 2014، وكذلك اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في الجزائر بتاريخ: 19 فبراير 2015.

كما تؤكد المنسقية استعدادها لتعزيز التعاون على المستوى الأمني ​​مع القوات الدولية الموجودة في الميدان.

وتعتبر المنسقية أن الوثيقة التي قدمتها الوساطة تشكل أساسا جيدا للعمل يحتاج إلى تحسين من أجل المصلحة العليا للسلام.

وعليه، فإنها تطلب لقاء مع الوساطة والشركاء الدوليين من أجل مناقشة الخطوة القادمة من العملية.                                   

اِقرأ المزيد...

اختتام الأيام التشاورية في كيدال، والشعب الأزوادي يرفض التوقيع على مشروع الاتفاق

10351084 970546872970354 6926242660108923866 nشهد ملعب الشهيد مانو دياك بمدينة كيدال اختتام فعاليات الأيام التشاورية حول مشروع الاتفاق المقترح من قبل الوساطة الدولية في فاتح مارس الجاري بالجزائر لحل النزاع الأزوادي المالي، وقد اختتمت الفعاليات بتلاوة بيانات مختلف ممثلي المجتمع المدني الأزوادي الذين أجمعوا على رفض التوقيع على مشروع الاتفاق بصيغته الحالية.

وأعلن الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد، ورئيس المجلس الانتقالي الأزوادي السيد بلال أغ الشريف باسم منسقية الحركات الأزوادية اختتام الأيام التشاورية، داعيا المشاركين في هذا الحدث التاريخي إلى العودة إلى ديارهم، مع حثهم على مضاعفة العمل، وجعل مصلحة الوطن فوق كل المصالح، ومشددا على ضرورة وحدة الأزواديين في هذه المرحلة الحساسة.

وأما البيان الختامي الذي يتضمن نص القرار الذي تم التوصل إليه خلال هذه الأيام التشاورية فسيتلى بحضور ممثلي الوساطة الدولية، ومجلس الأمن الذين يتوقع حضورهم يوم الثلاثاء الموافق  17 مارس الجاري.                                                                    

اِقرأ المزيد...

منسقية الحركات الأزوادية تهني المرأة الأزوادية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

femmesتتقدم منسقية الحركات الأزوادية إلى نساء أزواد بأحر التهانئ مناسبة اليوم العالمي للمرأة؛ وذلك تقديرا واعترافا بدورهن المتميز في مسيرة النضال الأزوادي، حيث أثبتن عزيمتهن وصبرهن وإصرارهن ونضالهن المتواصل من أجل كرامة وحرية الشعب الأزوادي.

وبهذه المناسبة العالمية تخاطب المنسقية أصحاب الضمائر الحية، وكافة أحرار العالم للوقوف مع نساء أزواد في محنتهن، ومساندتهن حتى يخرجن من المآسي والظروف التي يعشن فيها منذ أكثر من نصف قرن، كما تخاطب المنسقية أبناء ورجال أزواد أن يتوحدوا ويضعوا كل خلافاتهم جانبا حتى يضعوا حدا لمعاناة أمهاتهم، وبناتهم، وأخواتهم، وزوجاتهم.

إن منسقية الحركات الأزوادية، وإذ تهنئ نساء أزواد بهذه المناسبة فإنها تؤكد لهن عزمها واستمرارها في الدفاع عن كرامتهن وحريتهن، وكرامة وحرية الشعب الأزوادي برمته دون تمييز بسبب اللون أو العرق أو الجنس.

اِقرأ المزيد...

عاجل: تأجيل جلسة اختتام الأيام التشاورية في كيدال إلى يوم الأحد الموافق 15 مارس 2015

الرئيس أعلنت اللجنة التنظيمية للأيام التشاورية التي تجريها منسقية الحركات الأزوادية في كيدال حول مشروع الاتفاق المقترح من قبل الوساطة الدولية بقيادة الجزائر عن تأجيل انعقاد الجلسة الختامية المقررة مساء اليوم السبت لغاية يوم الأحد الموافق 15 / 03 /2015م، وذلك لأسباب فنية بحتة.

ويتوقع أن ينبثق عن هذه الأيام التشاورية التي جمعت القادة السياسيين والعسكريين لمنسقية الحركات الأزوادية مع وجهاء وزعماء القبائل، وممثلي الجمعيات النسائية، والشباب، وممثلي اللاجئين الأزواديين بيان ختامي يتضمن موقف المنسقية من مشروع الاتفاق، والذي سيتلى على ممثلي الوساطة الدولية، وسفراء وممثلي الدول المعنية بهذا الملف.

اِقرأ المزيد...

لا بد للقيد أن ينكسر

بعد مسلسل الإذعانات التي يقدمها الشعب الأزوادي لحكومة مالي، كلما سخطت عمن يطلب حقه عن طريق القوة، ها هي مالي تدير ظهرها للحوار، وتفضل منطق القوة ردا على المطالبة السلمية للشعب الأزوادي بحقه في تقرير المصير.

اِقرأ المزيد...